فصل: باب حَدِيث بني النَّضِير ومخرج رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.باب كَيفَ آخَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَين أَصْحَابه:

وَقَالَ عبد الرَّحْمَن بن عَوْف: «آخَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيني وَبَين سعد بن الرّبيع لما قدمت الْمَدِينَة».
وَقَالَ أَبُو جُحَيْفَة آخَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَين سلمَان وَأبي الدَّرْدَاء.
أما حَدِيث عبد الرَّحْمَن فأسنده الْمُؤلف فِي الْبيُوع وَفِي فَضَائِل الْأَنْصَار.
وَأما حَدِيث أبي جُحَيْفَة فأسنده الْمُؤلف أَيْضا فِي الصَّوْم.

.أول الْمَغَازِي:

قوله:

.باب غَزْوَة الْعَشِيرَة:

قَالَ ابْن إِسْحَاق أول مَا غزا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَبْوَاء ثمَّ بواط ثمَّ الْعَشِيرَة.
هَكَذَا رَوَيْنَاهُ فِي سيرة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَهْذِيب ابْن هِشَام عَن زِيَاد البكائي عَن مُحَمَّد بن إِسْحَاق بِهِ.
قوله فِي:

.باب غَزْوَة بدر:

وَقَالَ وَحشِي قتل حَمْزَة طعيمة بن عدي بن الْخِيَار يَوْم بدر.
هَذَا طرف من حَدِيث أسْندهُ الْمُؤلف فِي قصَّة قتل حَمْزَة فِي باب غَزْوَة أحد.
قوله فِي:

.باب فضل من شهد بَدْرًا:

وَقَالَ كَعْب بن مَالك ذكرُوا مرَارَة بن الرّبيع الْعمريّ وهلال بن أُميَّة الوَاقِفِي رجلَيْنِ صالحين قد شَهدا بَدْرًا.
هَذَا طرف من حَدِيث تَوْبَة كَعْب بن مَالك أسْندهُ الْمُؤلف فِي غَزْوَة تَبُوك.
قوله فِيهِ:
[3991]- وَقَالَ اللَّيْث حَدثنِي يُونُس عَن ابْن شهَاب حَدثنِي عبيد الله بن عبد الله بن عتبَة (أَن أَبَاهُ كتب إِلَى عمر بن عبد الله بن الأرقم الزُّهْرِيّ يَأْمُرهُ أَن يدْخل عَلَى سبيعة بنت الْحَارِث الأسْلَمِيَّة فيسألها عَن حَدِيثهَا عَمَّا قَالَ لَهَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِين استفتته) الحَدِيث بِتَمَامِهِ.
تَابعه أصبغ عَن ابْن وهب عَن يُونُس.
أما حَدِيث اللَّيْث فَقَالَ ابْن عبد الْبر فِي التَّمْهِيد فِي تَرْجَمَة عبد ربه بن سعيد ثَنَا عبد الْوَارِث بن سُفْيَان ثَنَا قَاسم بن أصبغ ثَنَا مطلب بن شُعَيْب حَدثنِي عبد الله بن صَالح حَدثنِي اللَّيْث حَدثنِي يُونُس عَن ابْن شهَاب حَدثنِي عبيد الله بْن عبد الله بن عتبَة: «أَن أَبَاهُ كتب إِلَى عمر بن عبد الله بن الأرقم الزُّهْرِيّ يَأْمُرهُ أَن يدْخل عَلَى سبيعة بنت الْحَارِث الأسْلَمِيَّة فَكتب عمر بن عبد الله بن الأرقم إِلَى عبد الله بن عتبَة يُخبرهُ أَن سبيعة بنت الْحَارِث أخْبرته أَنَّهَا كَانَت تَحت سعد بن خَوْلَة وَهِي حَامِل فَلم تلبث أَن وضعت حملهَا بعد وَفَاته فَلَمَّا تعلت من نفَاسهَا تجملت للخطاب فَدخل عَلَيْهَا أَبُو السنابل بن معكك رجل من بني عبد الدَّار فَقَالَ مَالِي أَرَاك مجملة لَعَلَّك تريدين النِّكَاح إِذا وَالله مَا أَنْت بناكح حَتَّى تمر عَلَيْك أَرْبَعَة أشهر وَعشرَة قَالَت سبيعة فَلَمَّا قَالَ لي ذَلِك جمعت عَلِيّ ثِيَابِي حِين أمست فَأتيت النبي لله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلته عَن ذَلِك فأفتاني بِأَنِّي قد حللت حِين وضعت حملي وَأَمرَنِي بِالتَّزْوِيجِ إِن بدا لي».
وَأما حَدِيث أصبغ فَقَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مستخرجه أخبرنيه إِبْرَاهِيم بن مُوسَى ثَنَا ابْن زَنْجوَيْه ثَنَا أصبغ حَدثنِي ابْن وهب عَن يُونُس عَن ابْن شهَاب حَدثنِي عبيد الله بن عبد الله: «أَن أَبَاهُ كتب إِلَى عمر بن عبد الله بن الأرقم» فَذكره بِتَمَامِهِ.
قوله فِيهِ:
[3991]- وَقَالَ اللَّيْث حَدثنِي يُونُس وَأخْبرهُ عَن ابْن شهَاب وسألناه فَقَالَ: أَخْبرنِي مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن ثَوْبَان مولَى بني عَامر بن لؤَي أَن مُحَمَّد بن إِيَاس بن البكير وَكَانَ أَبوهُ شهد بَدْرًا أخبرهُ.
هَذَا طرف من حَدِيث أخبرنَا بِهِ عبد الله بن عمر فِيمَا قَرَأت عَلَيْهِ عَن زَيْنَب بنت الْكَمَال عَن عَجِيبَة أَن عبد الْحق بن يُوسُف أخْبرهُم أَنا أَبُو الْغَنَائِم النَّرْسِي الْحَافِظ أَنا أَبُو أَحْمد عبد الْوَهَّاب بن مُحَمَّد الغندجاني أَنا أَبُو بكر أَحْمد بن عَبْدَانِ ثَنَا أَبُو الْحسن مُحَمَّد بن سهل الْفَسَوِي ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ قَالَ: قَالَ لنا عبد الله بن صَالح عَن اللَّيْث عَن يُونُس عَن الزُّهْرِيّ قَالَ اللَّيْث وحَدثني بِهِ الزُّهْرِيّ عَن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن ثَوْبَان مولَى بني عَامر بن لؤَي أَن مُحَمَّد بن إِيَاس بن البكير حَدثهُ وَكَانَ أَبوهُ شهد بَدْرًا أَنه سَأَلَ أَبَا هُرَيْرَة وَابْن عَبَّاس وَعبد الله بن عَمْرو مثله يَعْنِي مثل حَدِيث قبله إِذا طلق ثَلَاثًا لم يصلح لَهُ كَذَا رَوَاهُ أَبُو صَالح كَاتب اللَّيْث.
وَرَوَاهُ قُتَيْبَة عَن اللَّيْث عَن ابْن شهَاب بِلَا وَاسِطَة قَرَأت عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا بِدِمَشْق عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن الضياء أخْبرهُم أَنا أَبُو أَحْمد مُحَمَّد بن أبي نضر الصّباغ عَن فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن أبي سعد الْبَغْدَادِيّ أَن سعيد بن أبي سعيد الْعيار أخْبرهُم أَنا عبد الله بن أَحْمد الرُّومِي أَنا السراج ثَنَا قُتَيْبَة بن سعيد ثَنَا اللَّيْث عَن ابْن شهَاب عَن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن ثَوْبَان عَن مُحَمَّد بن إِيَاس بن البكير أَنه قَالَ جَاءَ رجل من بني تَمِيم إِلَى عبد الله بن الزبير وَعَاصِم بن عمر فَقَالَ: (تزوجت امْرَأَة ثمَّ طَلقتهَا الْبَتَّةَ من قبل أَن تدخل عَلِيّ من أجل امْرَأَة من أَهلِي أردتها بالعراق فَوَجَدتهَا إِمَّا قَالَ قد توفيت وَإِمَّا قد تزوجت فَأَرَدْت أَن أرجع إِلَى امْرَأَتي فَهَل تصح لي فَقَالُوا لي انْطلق إِلَى أبي هُرَيْرَة وَابْن عَبَّاس وَعبد الله بن عَمْرو بن العاصى فسلهم عَن ذَلِك قَالَ مُحَمَّد بن إِيَاس فَانْطَلَقت مَعَه حَتَّى سَأَلَهُمْ جَمِيعًا فكلهم قَالَ قد حرمت عَلَيْهِ).
قوله فِي:

.باب شُهُود الْمَلَائِكَة بَدْرًا:

[3994]- حَدثنَا إِسْحَاق بن مَنْصُور أَنا يزِيد أَنا يَحْيَى سمع معَاذ بن رِفَاعَة أَن ملكا سَأَلَ.....................................
وَعَن يَحْيَى أَن يزِيد بن الْهَاد أخبرهُ أَنه كَانَ مَعَه يَوْم حَدثهُ معَاذ قلت وَقوله وَعَن يَحْيَى مَعْطُوف عَلَى حَدِيث إِسْحَاق عَن يزِيد كَمَا فِي نَظَائِره وَقد وَصله الْإِسْمَاعِيلِيّ من حَدِيث يزِيد بن هَارُون كَذَلِك.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [4023] معمر عَن الزُّهْرِيّ عَن مُحَمَّد بن جُبَير عَن أَبِيه: «سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقْرَأ فِي الْمغرب بِالطورِ».
[4024]- وَعَن الزُّهْرِيّ عَن مُحَمَّد بن جُبَير بن مطعم عَن أَبِيه: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي أُسَارَى بدر لَو كَانَ الْمطعم بن عدي حَيا ثمَّ كلمني الحَدِيث» وَهُوَ مَعْطُوف كَمَا فِي نَظَائِره لَا مُعَلّق وَقد وَصله الْإِسْمَاعِيلِيّ من وَجْهَيْن عَن عبد الرَّزَّاق عَن معمر.
قوله فِيهِ:
وَقَالَ اللَّيْث عَن يَحْيَى بن سعيد عَن سعيد بن الْمسيب: «وَقعت الْفِتْنَة الأولَى يَعْنِي مقتل عُثْمَان فَلم تبْق من أَصْحَاب بدر أحدا ثمَّ وَقعت الْفِتْنَة الثَّانِيَة يَعْنِي الْحرَّة فَلم تبْق من أَصْحَاب الْحُدَيْبِيَة أحدا ثمَّ وَقعت الثَّالِثَة فَلم ترْتَفع وَلِلنَّاسِ طباخ» رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي مستخرجه من طَرِيق أَحْمد بن حَنْبَل عَن يَحْيَى بن سعيد الْقطَّان عَن يَحْيَى بن سعيد الْأنْصَارِيّ نَحوه.
قَالَ ابْن سيدة الطباخ الْقُوَّة.
قوله:

.باب حَدِيث بني النَّضِير ومخرج رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

قَالَ الزُّهْرِيّ عَن عُرْوَة كَانَت عَلَى رَأس سِتَّة أشهر من وقْعَة بدر قبل أحد وَجعله ابْن إِسْحَاق بعد بِئْر مَعُونَة وأحد.
أما قَول الزُّهْرِيّ فَقَالَ يَعْقُوب بن سُفْيَان فِي تَارِيخه ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي اللَّيْث حَدثنِي عقيل عَن ابْن شهَاب بِهِ قَالَ: «كَانَ أول مشْهد شهده رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم بدر الحَدِيث قَالَ ثمَّ كَانَت وقْعَة بني النَّضِير وهم طَائِفَة من الْيَهُود عَلَى رَأس سَبْعَة أشهر من وقْعَة بدر» الحَدِيث.
وَأما قَول ابْن إِسْحَاق فَهَكَذَا رَوَيْنَاهُ فِي السِّيرَة وَلم يذكر البُخَارِيّ فِي الْبَاب قصَّة غدرهم برَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا خُرُوج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَقد ذكرهَا ابْن إِسْحَاق فِي الْمَغَازِي قَالَ بعد أَن فرغ من ذكر أحد وبئر مَعُونَة: «ثمَّ خرج رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بني النَّضِير يَسْتَعِينهُمْ فِي ذَيْنك الْقَتِيلين من بني عَامر اللَّذين قَتلهمَا عَمْرو بن أُميَّة الضمرِي فِيمَا حَدثنِي يزِيد بن رُومَان وَكَانَ بَين بني النَّضِير وَبَين بني عَامر عقد وَحلف فَلَمَّا أَتَاهُم يَسْتَعِينهُمْ فِي الدِّيَة قَالُوا نعم ثمَّ خلا بَعضهم بِبَعْض فَقَالُوا أَنكُمْ لن تَجدوا الرجل عَلَى مثل حَاله هَذِه وَرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى جَانب جِدَار من بُيُوتهم قَاعد فَقَالُوا من رجل يَعْلُو عَلَى هَذَا الْبَيْت ويلقي عَلَيْهِ صَخْرَة فيقتله بهَا فَيُرِيحنَا مِنْهُ فَانْتدبَ لذَلِك عَمْرو بن جحاش بن كَعْب فَقَالَ أَنا لذَلِك فَصَعدَ ليلقي عَلَيْهِ الصَّخْرَة كَمَا قَالَ فَأَتَاهُ الْخَبَر من السَّمَاء بِمَا أَرَادَ الْقَوْم فَقَامَ وَقَالَ لأَصْحَابه لَا تَبْرَحُوا فَخرج رَاجعا إِلَى الْمَدِينَة فَأمر بِحَرْبِهِمْ والمسير إِلَيْهِم فَتَحَصَّنُوا فَأمر بِقطع النّخل وَالتَّحْرِيق».
وَأما قصَّة الْقَتِيلين من بني عَامر فَذكرهَا ابْن إِسْحَاق أَيْضا عَن عبد الله بن أبي بكر بن حزم وَغَيره من أهل الْعلم فِي قصَّة بِئْر مَعُونَة وفيهَا: «أَن عَامر بن الطُّفَيْل أعتق عَمْرو بن أُميَّة عَن رَقَبَة كَانَت عَلَى أمه فَخرج عَمْرو إِلَى الْمَدِينَة فصادف رجلَيْنِ من بني عَامر مَعَهُمَا عقد وَجوَار من رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يشْعر بِهِ عَمْرو فَلَمَّا نَامَا قَتلهمَا عَمْرو وَظن أَنه ظفر بِبَعْض ثأر أَصْحَابه فَلَمَّا قدم عَلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبرهُ فَقَالَ لقد قتلت قَتِيلين لأودينهما» فَكَانَ ذَلِك سَبَب خُرُوج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى يهود بني النَّضِير يَسْتَعِين بهم فِي دِيَتهمَا كَمَا سقنا ذَلِك.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [4029] أبي عوَانَة عَن أبي بشر عَن سعيد بن جُبَير قَالَ: «قلت لِابْنِ عَبَّاس سُورَة الْحَشْر قَالَ قل سُورَة النَّضِير» تَابعه هشيم.
أسْندهُ الْمُؤلف فِي التَّفْسِير.
قوله:

.باب قتل أبي رَافع عبد الله بن أبي الْحقيق:

وَقَالَ الزُّهْرِيّ هُوَ بعد كَعْب بن الْأَشْرَف.
كَذَا رَوَيْنَاهُ فِي تَارِيخ يَعْقُوب بن سُفْيَان عَن حجاج بن أبي منيع عَن جده عَن الزُّهْرِيّ بِهِ.
حَدِيث أبي معمر عَن عبد الْوَارِث تقدم الْكَلَام عَلَيْهِ فِي الْجِهَاد.
قوله فِي:
[17] غَزْوَة أحد وَقَالَ حميد وثابت عَن أنس: «شج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم أحد قَالَ كَيفَ يفلح قوم شجوا نَبِيّهم فَنزلت لَيْسَ لَك من الْأَمر شَيْء».
أما حَدِيث حميد فَقَرَأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد البعلي عَن فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن جميل سَمَاعا أَن عبد الرَّحْمَن بن مكي كتب إِلَيْهِم أَنا جدي لأمي الْحَافِظ أَبُو طَاهِر السلَفِي أَنا مكي بن مَنْصُور أَنا أَبُو سعيد مُحَمَّد بن مُوسَى ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس الْأَصَم ثَنَا مُحَمَّد بن هِشَام بن ملاس ثَنَا مَرْوَان بن مُعَاوِيَة ثَنَا حميد عَن أنس قَالَ: «رمي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم أحد فَكسرت رباعيته وأدمي وَجهه فَجعل الدَّم يسيل عَلَى وَجهه فَجعل يمسح الدَّم عَن وَجهه وَيَقُول كَيفَ يفلح قوم خضبوا وَجه نَبِيّهم بِالدَّمِ وَهُوَ يَدعُوهُم إِلَى ربه فَأنْزل الله: {لَيْسَ لَك من الْأَمر شَيْء أَو يَتُوب عَلَيْهِم أَو يعذبهم فَإِنَّهُم ظَالِمُونَ}» رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه من حَدِيث حميد فَوَقع لنا عَالِيا.
وَأما حَدِيث ثَابت فَأخْبرنَا بِهِ إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الدِّمَشْقِي بِالْمَسْجِدِ الْحَرَام أَنا أَحْمد بن أبي طَالب أَنا عبد الله بن عمر أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا أَبُو الْحسن بن المظفر أَنا عبد الله بن أَحْمد أَنا إِبْرَاهِيم بن خريم أَنا عبد بن حميد ثَنَا روح بن عبَادَة ثَنَا حَمَّاد بن سَلمَة عَن ثَابت عَن أنس أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْم أحد وَهُوَ يَسْلت الدَّم عَن وَجهه كَيفَ يفلح قوم قد شجوا نَبِيّهم وكسروا رباعيته وأدموا وَجهه فَأنْزل الله عَزَّ وَجَلَّ: {لَيْسَ لَك من الْأَمر شَيْء أَو يَتُوب عَلَيْهِم أَو يعذبهم فَإِنَّهُم ظَالِمُونَ} رَوَاهُ مُسلم عَن القعْنبِي عَن عماد بن سَلمَة فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
قوله فِيهِ:
[4069]- حَدثنِي يَحْيَى بن عبد الله السّلمِيّ أَنا عبد الله هُوَ ابْن الْمُبَارك أَنا معمر عَن الزُّهْرِيّ حَدثنِي سَالم عَن أَبِيه: «أَنه سمع رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا رفع رَأسه من الرُّكُوع فِي الرَّكْعَة الْأَخِيرَة من الْفجْر يَقُول اللَّهُمَّ الْعَن فلَانا وَفُلَانًا» الحَدِيث.
[4070]- وَعَن حَنْظَلَة بن أبي سُفْيَان سَمِعت سَالم بن عبد الله يَقُول: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو عَلَى صَفْوَان بن أُميَّة وَسُهيْل بن عَمْرو والْحَارث بن هِشَام فَنزلت: {لَيْسَ لَك من الْأَمر شَيْء} الْآيَة».
قلت ذكر الشَّيْخ عماد الدَّين بن كثير فِي تَفْسِيره أَن حَدِيث حَنْظَلَة مُعَلّق مَعَ إرْسَاله.
وَلَيْسَ كَذَلِك بل قوله عَن حَنْظَلَة مَعْطُوف عَلَى حَدِيث معمر عَن الزُّهْرِيّ وَالْقَائِل وَعَن حَنْظَلَة هُوَ ابْن الْمُبَارك وَبِهَذَا جزم الْحَافِظ الْمزي فِي الْمَرَاسِيل فَعلم عَلَيْهِ عَلامَة الْمَوْصُول لَا الْمُعَلق.
وَقَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ بعد أَن أخرجه من حَدِيث عبد الرَّزَّاق وَعبد الله بن الْمُبَارك جَمِيعًا عَن معمر زَاد البُخَارِيّ وَعَن حَنْظَلَة سَمِعت سالما أوردهُ مَعْطُوفًا عَلَى حَدِيث ابْن الْمُبَارك عَن معمر هَذَا كَلَام الْإِسْمَاعِيلِيّ هُوَ ظَاهر صَنِيع الْبَيْهَقِيّ أَيْضا فَإِنَّهُ أخرجه من رِوَايَة ابْن الْمُبَارك عَن معمر ثمَّ قَالَ بعده رَوَاهُ البُخَارِيّ عَن يَحْيَى عَن عبد الله وَزَاد وَعَن حَنْظَلَة فَذكره ثمَّ سَاق سَنَده إِلَى البُخَارِيّ قَالَ: ثَنَا يَحْيَى ثَنَا عبد الله قَالَ فَذكره فَاقْتَضَى أَنه يرَى أَنه مَعْطُوف عَلَى حَدِيث عبد الله عَن معمر أَفَادَ ذَلِك شَيخنَا شيخ الْإِسْلَام فِي حَوَاشِي الْأَطْرَاف للمزي.
وَقد رَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده وَالنَّسَائِيّ فِي التَّفْسِير والإسماعيلي وَأَبُو نعيم فِي مستخرجيهما من طَرِيق عَن عبد الله بن الْمُبَارك عَن معمر وَلم يذكرُوا طَرِيق حَنْظَلَة فإمَّا أَنَّهَا لم تقع لَهُم وَإِمَّا تركوها عمدا لِأَنَّهَا مُرْسلَة.
وَقد وَصلهَا بِذكر أَسمَاء الْمَذْكُورين عَن سَالم عَن أَبِيه ابْن أَخِيه عمر بن حَمْزَة بن عبد الله بن عمر أخرجه أَحْمد من طَرِيقه وَإِسْنَاده حسن وَالله أعلم.